• ×

07:41 مساءً , السبت 3 ديسمبر 2016

عليكم تناول هذه الأغذية , إذا كنتم تشعرون بالتعب و الإرهاق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
التعب، الخمول والكسل، هو مصطلح يستخدم لوصف الشعور العام بالتعب والضعف.

ووفقا لمعاهد الصحة الوطنية في الولايات المتحدة، ما يقرب من 1 في كل 5 من الأمريكيين يشعرون بالتعب الذي يتداخل مع حياتهم اليومية. أيضا، ويؤثر التعب على الإناث أكثر من الذكور.

هناك عدة عوامل تؤدي إلى الشعور بالتعب، مثل :- الاستخدام المفرط للكحول، الإفراط في تناول الكافيين، والنشاط البدني المفرط والخمول، قلة النوم، والعادات الغذائية غير الصحية.

يمكن للمرء أن يشعر أيضا بالارهاق بسبب وجود مشاكل في الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب والحزن والتوتر. حتى بعض الظروف الطبية يمكن أن تجعلك مرهق، مثل الفشل الكبدي، فقر الدم، السرطان، أمراض الكلى، أمراض القلب، واضطرابات الغدة الدرقية، السمنة، وتوقف التنفس أثناء النوم ومرض السكري.

أهم أعراض التعب والإرهاق، خاصة بعد النشاط البدني أو العقلي تشمل بعض علامات مثل التهاب العضلات، نقص المناعة، صعوبة بالتركيز، الدوخة، الصداع، التهيج، وفقدان الشهية، ونكد ونقص في الطاقة.

وفيما يلي أهم 10 أغذية تساعد على مكافحة التعب و الارهاق

1 البطيخ
2 الشوفان
3 الزبادي
4 بذور القرع
5 الفلفل الاحمر ( الحلو )
6 الشاي الأخضر
7 الموز
8 الجوز
9 الفاصوليا
10 السبانخ
البطيخ
إذا كنت تشعر بالتعب في يوم حار أو بعد التمارين الرياضية بسبب الجفاف، يمكنك الحصول على الطاقة مع شريحة من البطيخ . البطيخ غني في الماء والشوارد التي تحافظ على الجفاف و يبقيك نشط وخالي من أعراض التعب.
بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بالعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم، وفيتامين ج، الليكوبين والبيتا كاروتين والحديد.
يمكنك أيضا تناول عصير البطيخ مع العسل والليمون ، والمياه.
الشوفان
الغذاء المثالي لمحاربة التعب هو دقيق الشوفان. أنه يحتوي على الكربوهيدرات عالية الجودة التي يتم تخزينها في الجسم والجليكوجين وتوفير الطاقة للدماغ والعضلات طوال اليوم.
بالاضافة الى ذلك، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل البروتين، والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامين B1 التي تساعد على رفع مستويات الطاقة الخاصة بك.
يعتبر الشوفان غذاء رائع لصحة الجهاز الهضمي لانه يحتوي على الألياف . حتى الاشخاص الذين يهانون من مرض السكري يمكنهم تناول دقيق الشوفان لأنه يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
يمكنك إضافة الفواكه الطازجة والمكسرات الى طبق الشوفان وتناوله في الصباح الباكر.
الزبادي
يحتوي على كمية عالية من البروتين، الكربوهيدرات والبروبيوتيك الموجودة في الزبادي تساعد في محاربة أعراض التعب.
البروبيوتيك في الزبادي يمكن أن يساعد أيضا في تخفيف أعراض متلازمة التعب المزمن. كما أنه يلعب دورا رئيسيا في تحسين صحة الجهاز الهضمي.
يمكنك أن تأكل الزبادي في أي وقت من اليوم. أكل ما لا يقل عن 1 كوب من اللبن الخالي من الدهون يوميا. إذا كنت لا تحب اللبن، قم بإضافة بعض التوت المجمد أو غيرها من الفواكه والمكسرات .
بذور القرع
بذور اليقطين وجبة خفيفة مثالية لمحاربة التعب. هذه البذور تحتوي على بروتين عالي الجودة وأوميغا 3 الأحماض الدهنية والفيتامينات B1، B2، B5 و B6، وكذلك المعادن مثل المنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والنحاس. كل هذه المواد الغذائية معا تساعد على تقوية جهاز المناعة، وتوفير الطاقة ومكافحة أعراض التعب.
بالاضافة الى ذلك، التربتوفان الموجود في بذور اليقطين يساعد على محاربة التعب العاطفي و يساعد على النوم، والذي يمكن أن يخفف من التعب الجسدي.
مجرد حفنة واحدة من بذور اليقطين سوف تعطيك الطاقة الفورية وتجعلك تشعر بتعب أقل. يمكنك تناول وجبة خفيفة من بذور القرع المحمص. يمكنك ايضا تناول زبدة بذور اليقطين لزيادة التمثيل الغذائي الخاص بك.
الفلفل الاحمر ( الحلو )
الفلفل الأحمر هو واحد من أفضل مصادر فيتامين C. هذا المضاد للأكسدة يزيد من قوة الجهاز المناعي، و يساعد أيضا في الحد من الإجهاد (هرمون الكورتيزول) الذي يسهم في التعب.
في الواقع، فيتامين C ضروري لنظام الغدة الكظرية الصحي، مما يساعد على منع التعب الناتج من الاجهاد البدني أو العاطفي. وقد تبين أيضا أن نقص فيتامين C يمكن أن تجعل المرء يشعر بانه مرهق كثيرا.
الفلفل الأحمر غني ايضا بالفيتامينات A، B6 و C وحمض الفوليك والألياف.
فقط كوب من الفلفل الأحمر يوميا سيكون كافي للحفاظ على الطاقة وعملية الأيض. يمكنك اضافة الفلفل الأحمر في النظام الغذائي الخاص بك مع الخبز، مشوي، مطبوخ أو محشو.
فلفل

الشاي الأخضر
كوب من الشاي الأخضر المنعش يمكنه أيضا مكافحة التعب، خصوصا التوتر والاجهاد الناجم عن العمل. الشاي يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد على الحد من التوتر ، وزيادة الطاقة وتحسين التركيز الذهني.
بالاضافة الى ذلك، يحتوي على عناصر تساعد على زيادة التمثيل الغذائي والحماية ضد الكثير من الأمراض.
قم بوضع ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر في كوب من الماء الساخن لمدة 5 دقائق. ثم يضاف العسل. عليك تناول هذا الشاي 2 أو 3 مرات يوميا. بدلا من أوراق الشاي الأخضر، يمكنك استخدام أكياس الشاي.
الموز
يحتوي الموز على كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم لتحويل السكر إلى طاقة. أيضا، الموز غني في العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل الفيتامينات B وفيتامين C، أحماض أوميغا 3 الدهنية والأحماض الدهنية أوميغا 6، والألياف والكربوهيدرات، وهذا كه يساعد على التخلص من أعراض التعب.
بالاضافة الى ذلك، السكريات الطبيعية مثل السكروز و سكر الفواكه والجلوكوز في الموز ضروري لتعزيز الطاقة سريعا.
عليك أكل 1-2 من الموز يوميا. يمكنك أيضا تناول عصير الموز للحفاظ على جسمك رطب .
الجوز
الجوز يحتوي على نسب عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في مواجهة أعراض التعب. ويمكن أن تساعد أيضا في تخفيف أعراض الاكتئاب الخفيف.
بالاضافة الى ذلك، الجوز يحتوي على كل من البروتين والألياف، التي تساعد على اعطاءك دفعة من الطاقة. كما ويحتوي الجوز أيضا على المنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والنحاس والفيتامينات.
عليك تناول ¼ كوب من الجوز. يمكنك أن تأكل الجوز المحمص في الصباح أو بعد الظهر كوجبة خفيفة صحية. أيضا، يمكنك رش قطع الجوز على الحبوب والحليب المخفوق والعصائر والحساء والسلطات.
الفاصوليا
تحتوي الفاصوليا على نسب عالية من الألياف، كما و تحتوي أيضا على نسبة جيدة من الكربوهيدرات المعقدة، والبروتين، ومجموعة من المعادن بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس والحديد. هذه التركيبة الغذائية فريدة من نوعها توفر الطاقة طويلة الأمد وتمنعك من الشعور بالإرهاق.
جيدة لمرضى السكري، يمكنك أن تأكل جميع انواع الفاصوليا ( البيضاء، الحمراء، السوداء) دون الحاجة إلى القلق حول ارتفاع نسبة السكر في الدم و الانخفاضات اللاحقة في مجال الطاقة.
يمكنك تناول سلطة الفاصوليا السوداء أو الحساء لتناول طعام الغداء أو العشاء.
السبانخ
السبانخ هو الغذاء يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يساعد الدم على تسليم الأكسجين إلى خلايا الجسم. وهذا بدورهيساعد على إنتاج الطاقة و مكافحة التعب وأعراض الإرهاق الأخرى.
أيضا، يحتوي السبانخ على المغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات C و B التي تساعد كثيرا في توفير الطاقة للجسم و زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك.
يمكنك إضافة بعض أوراق السبانخ إلى السندويشات و الحساء أو غيرها من الوجبات الخفيفة الصحية. كوب من عصير السبانخ هو خيار سهل آخر لمكافحة التعب.
سبانخ

بواسطة : زيت زيتون
 0  0  149
التعليقات ( 0 )